المــــادة: أنشـطة هـندسية مـذكـرة رقــم: 03
المـوضوع:إنشاء أشكـال هـندسية بسيطة المـستـــوى: ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة ثانية متوسط, كتاب التلميذ (ج1). الوسائل:وسائل الإنشاء الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: إنشاء محور قـطعـة مستقيم
المراحل سيــــر مـراحــل الــــدرس مـؤشـرات الكـفاءة الملاحظات
التهـيئة اليك الشكـل المقابل:
(∆) هـو محور كل من
القـطع..... , ........, ......... (∆)
(K) هـو محور كل من القطع A M D
.........,.......,.......
Q P
(K)
B N C
يميز محور قطعة مستقيم
يحاول في كراس المحاولات
الأنـشـطـــــة النشاط 02 : إنشاء محور قـطعـة مستقيم(ص2)
1) أ ـ ارسم قـطعـة [AB] طولها 4cm ومنتصفها النقـطة M .
ثم ارسم بالكوس المستقيم (d) العـمودي عـلى القطعـة [AB] في M.
ب ـ ارسم قـطعـة [CD] طـولها 3,5 cm . ثم أنشئ بالمدور أربع نقـط
E , F , G , H كـل واحـدة منها متساوية البعـد عـن النقـطتين C , D
ـ النقـط E و F و G و H استقامية , لماذا ؟
. ارسم المستقيم (∆) الذي يشمل هـذه النقـط , ثم تحقق أنه عـمودي عـلى
القـطعـة [CD] .
ـ ماذا تقـول عـن هـذا المستقيم ؟
المستقيم (∆) يقطع [CD] في النقـطة I .
ـ ماذا نستنتج عـن النقطة I ؟
ـ بيّن لماذا (∆) هـو محور القـطعـة [CD] ؟
ـ ماهـو أقـل عـدد من النقـط يكفي لرسم (∆) ؟ يستنتج كيفية إنشاء محور قطعـة مستقيم يحاول في كراس المحاولات
المــعــــــارف 2 ـ محـور قـطعـة مستقيم: (ص 79)
تعـريف1: محور قـطعـة مستقيم هـو المستقيم العـمودي
عـلى هـذه القطعـة في منتصفها. B A
(∆) محور [AB] معـناه : M
(AB) ┴ (∆) و MA = MB محور[AB]
(∆)
خاصية : • محور قطعـة مستقيم هـو محور تناظر هـذه القـطعـة.
يتعـرف وينشئ محور قطعـة مستقيم . يكتب من
الكتاب
المـعـــــــارف
• كـل نقطـة تنتمي إلى محور قطعـة مستقيم هي نقطـة
متساوية البعـد عـن طرفي هـذه القـطعـة . × M
(∆) محور [AB] و Mنقطـة من (∆)
إذن MA = MB B A
(∆)
• كـل نقطـة متساوية البعـد عـن طرفي قطعـة
مستقيم هي نقطـة من محور هـذه القـطعـة . M
MA = MB إذن M نقـطة من محور [AB] // //
B A
يتعرف على الخاصة المميزة لمحور قطعـة مستقيم يكتب من الكتاب.
إعــــادة الاسـتـثمــــار التمرين 01 : رقم 07 ص 86
الحـل:
C B A
(∆2) ( ∆3) (∆1)
3) ( ∆3) ليس محور [AC] لأن AB ≠ BC
4) المستقيمات (∆1) , (∆2) , ( ∆3) متوازية لأنها عـمودية عـلى مستقيم واحد .
يرسم محور قطعـة مستقيم .
يحاول في كراس المحاولات
المجال: أنشـطة هـندسية مـذكـرة رقــم: 45
الوحدة التعليمية:الموشور القائم وأسطوانة دوران. المـستـــوى:ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة الثانية متوسط, كتاب التلميذ(ج2). الوسائل:وسائل الإنشاء الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: وصف أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها.
المراحل سيــــر الأنشطة التعليمية مـؤشـرات الكـفاءة الملاحظات
الأنـشــطـــة
النشاط 03: وصف أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها( ص 83)
أ ـ ارسم عـلى ورق مقوى مستطيلا ABCD .
ألصق بالغـراء أحد أضلاعه عـلى عـود ثقاب
أمسك أحد طرفي العـود ودوّر المستطيل ABCD D
حول هـذا العـود دورة كاملةز
لاحظ ما ينتج عـن دوران الأضلاع الثلاثة الحرة,
ثم تخيل المجسم الناتج عـن هـذا الدوران.
أنقل ثمّ أتمم مايلي :
ـ الضلعان ( السفلي والعـلوي ) يرسمان ....
ـ الضلع الحر ....... يرسم السطح الجانبي للمجسم .
. يسمى المجسم الناتج عـن هـذه العـملية أسطوانة دوران .
ـ القرصان هـما قاعـدتا الأسطوانة .
ـ اذكر عـلبا عـلى شكـل أسطوانة دوران من محيطك.
ب ـ الشكـل المجاور يمثل أسطوانة دوران.
ـ قص هـذه الأسطوانة كما هـو مبين في الشكـل (1) (1)
ـ افتح وابسط الشكـل الناتج عـلى الطاولة فتحصل
عـلى تمثيل تصميم لأسطوانة دوران ( الشكـل2)
C D
B A
(2)
يستنتج وصف وتصميم أسطوانة دوران.
يحاول في كراس المحاولات
المـعـــارف 3 ـ وصف وتمثيل تصميم أسطوانة دوران (ص 86)
تعـريف1: أسطوانة الدوران هي مجسم ينتج أسطوانة الدوران
من دورة كاملة لمستطيل حول أحد أضلاعـه.
. للأسطوانة قاعـدتان هما قرصان متوازيان وجه جانبي
نصف قطريهما متساويان , وسطح منحني
عمودي عـلى القاعـدتين. قاعـدة
يعـريف أسطوانة الدوران .
يكتب من الكتاب
إعـادة الاسـتـثـمـار التمر ين 01: رقـم 16 ص 89
الحـل :
يكمل رسم أسطوانة
الدوران.
يحاول في كـراس المحاولات