متوسطة محمد البشير ابن جدية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

متوسطة محمد البشير ابن جدية


 
الرئيسيةالرئيسية  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا من جميع الاعضاء المشتركون معنا كتابة ردود ومواضيع لتفاعل المنتدى و ازدهاره Merci de votre confiance Merci aussi pour votre visite et pour l'intérêt que vous portez à nos créations, nous en sommes très touchés Nous vous souhaitons une visite agréable

شاطر | 
 

 تمارين للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام الوليد
تلميذ جيد
تلميذ جيد
avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 04/10/2010

مُساهمةموضوع: تمارين للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 5:12 am

المسألة: 12ن
الشكل المقابل يمثل SABCD هـرم قاعدته مربع ارتفاعه [SA] بحيث AB= 9cm ; SA = 12 cm


المثلثSAB قائم في A .
الجزء*1*:
EFGHهـو مقطع للهرم SABCD يوازي القاعدة بحيث SE= 3 cm
أحسب EF ; SB
أ) أحسب حجم الهرم SABCD
ب) أحسب معامل تصغير الهرم SABCD إلى الهرم SEFGH
ج) استنتج حجم SEFGH بتدوير إلى الوحدة .


الـجزء *2*:
لتكن M نقطة من [SA]بحيث SM=x cm بحيث محصور بين 0 و 12 .
MNPQ مقطـع للهرم SABCD بالمستوي الموازي للقاعدة و المار من النقطة M
أثبت أن MN= 0.75x :
نضـع A(x) مساحة المربعMNPQ بدلالة x ؛ أثبت أن A(x)=0.5625x2
أكمل الجدول التالي :

12 10 8 6 4 2 0 x : طول SM
بـ cm
A(x) : مساحة المربع
MNPQ
عـيـّـن على المعـلم التالي النقط التي فواصلها و تراتيبها المعطاة في الجدول .
هـل مساحة المربع MNPQ متنـاسب مـع الطول SM ؟ علل .





DIPLOME NATIONAL DU BREVET
GROUPEMENT SUD- SESSION 2006
أنشطة عددية : 12 ن

التمـرين الأول:
يجب توضيح كل مراحل الحساب .
أحسب ثم أكتب على شكل كسر غـير قابل للاختزال
اكتب B على الشكل حيث a عدد طبيعي
أعـط الكتابة العلمية لـ
التمرين الثاني:

1) أنشر ثم بسط العبارة D
2) حـلل العبارة D
3) حـل المعادلة (2x- 3)(x + 2)=0

التمرين الثالث:

1) حـل الجمـلة التالية :
2) لتنظيم الصور يوفر محل عرضين : ألبوم أو علبة للصور .
اشترت ليلى 6 علب و 5 ألبومات فدفعت$ 57 ؛ و اشترى أحمد 3 علب و 7 ألبومات فدفع $ 55.50 .
مـا هو ثمن العلبة ؟ مـا هو ثمن الألبوم ؟

أنشطة هندسية : 12ن

التمـرين الأول:
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية.

احسب الطول CA
D نقطة من[CF] وE نقطة من[GF] بحيث :
FD=6.3cm ; FE=8.4cm.
أثبت أن (CG)//(ED)



التمرين الثاني:

أنشئ المثلث ABC القائم في C بحيث : AC=5cm ; BAC=40°
أحسب الطول BC ( بتدوير الى mm )
أ) أين يقـعO مركز الدائرة المحيطة بالمثلث القائم ABC ؟ علل
ب) أرسم هذه الدائرة .
استنتج قيس الزاوية BOC.

التمرين الثالث:

إليك الهرم المقابل :














المسألة: 12ن
مؤسسة التزلج تقترح التعريفات التالية :
التعريفة Α : كل يوم من التزلج بـ $ 20 .
التعريفة B : الانخراط في نادي الرياضات باشتراك سنوي قدره 60$ و الاستفادة من تخفيض % 30 من سعر اليوم الواحد المقدر بـ $20 .
يوسف انخرط في نادي الرياضات , علما أنه دفـع اشتراكه السنوي اشرح لماذا يجب عليه دفـع $ 14 لكل يوم تزلج .
انقل ثم أكمل الجدول التالي :


8 5 عـدد أيام التزلج
220 100 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة Α
130 المبلغ المستحق بـ $ حسب التعريفة B
نضـع x= عـدد أيام التزلج ، عـبـّـر بـدلالة x عـن :
a. المبلغ السنوي المستحق CA بـ $ حسب التعريفة Α .
b. المبلغ السنوي المستحقCB بـ $ حسب التعريفة B .
رغم أن يوسف اشترك في نادي الرياضات فقد صرف مبلغا إجماليا قدره $ 242 , أوجد عدد الأيام التي تزلج فيها .
على مـعـلم متعامد و متجانس نأخذ على محور الفواصل : كل 1cm يمثل 1 يوم تزلج .
نأخذ على محور التراتيب : كل1cm يمثل $ 10 .


ارسم على هذا المعلم التمثيلين البيانيين للدالتين f وg المعـرفتين كما يلي :
f(x)= 20x ; g(x) = 14x +60 .
الإجابة تكون من البيان :
ليلى ستأتي لتتزلج 12 يوما ، مـا هي التعـريفة الأفضل بالنسبة لها ؟ ما هو المبلغ الذي ستدفعه ؟
بـعد دراسة التعريفتين Α و B استنتج أحمد أنه إذا تزلج عدد الأيام التي يريدها فإن التعريفتين Α و B متساويتين، مـا هو عدد الأيام التي يريد التزلج فيها ؟ كم المبلغ الذي عليه دفعه ؟


أنشطة عددية : 12 ن

الـتمـريـن الأول :
1- لتكن
أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال .
2- أعط الكتابة العلمية للـعـدد C مع توضيح مراحل الحساب:

الـتمـريـن الثاني :
E= ( 2x - 3)2 – (4x +7)(2x - 3)
1-أنشر ثم بسط العبارة E.
2- حلل العبارة E
3-أحسبE من أجل
4- حل المعادلة (2x - 3)( -2x -10) =0

التمرين الثالث :
F = ( x +1)2 – (x -1 )2
أنشر ثم بسط العبارة F
بدون الحاسبة أحسبF من أجلx= 222 222 222 222

أنشطة هندسية : 12ن

الـتمـريـن الأول :
إليك الشكل المقابل * وحدة الطول هي السنتمتر*
بيـّـن أنAC = 7.5 cm
أ/ أثبت أن (AC)//(DE) ب/ أحسب ED


الـتمـريـن الثاني :

* وحدة الطول هي السنتمتر
(C) دائرة نصف قطرها 2.6 cm ؛ [MN] قـطر لها ؛ P نقطة من الدائرة بحيث MP= 2 cm
1- أرسم الشكل
2-أثبت أن المثلث MNP قائم في P .
3- أحسب الطول PN .
4- أحسب cos أعط المدور إلى 0.001
5-استنتج قيس الزاوية بتدوير الى الدرجة .

المسألة: 12ن

ABC مثلث بحيث :AB= 42 ; AC = 56 ; BC = 70 * وحدة الطول المليمتر*
M نقطة تنتمي للقطعة [BC]

الجـزء * أ * :
أثبت أن المثلثABC قائم .
على الرسم الموجود في الأعلى :
أرسم مستقيما يشملM و يعامد [BA] في H .
أرسم مستقيما يشملM و يعامد [CA] في K .
أثبت أن الرباعي AHMK مستطيل .
الجـزء * ب*: نفرض أن BM = 14
بتطبيق نظرية طالس أحسب الطولين BH وHM
استنتج الطول AH
احسب P محيط المستطيل AHMK
الجــزء * جـ * : نفرض أن BM = x
ما هي قيم x التي يجب أن ينتمي إليها ؟
* بين أن HM = 0.8 x ; BH = 0.6 x
* استنتج الطول AH بدلالة x
3- أكتب P محيط المستطيل AHMK بدلالة x .* تعطى العبارة مبسطة *
4- أ/ أحسب x من أجل HM = AH
ب/ من أجل قيمة x المحصل عليها حـدد طبيعة AHMK ثم أحسب محيطه .

BREVET polynésie juin 2006
أنشطة عددية : 12 ن

التمـرين الأول:



أحسب A مع اعطاء النتيجة على شكل كسر غير قابل للاختزال
a. أحسب B
b. أعط الكتابة العلمية لـ B

أكتب C على شكل حيث a عدد طبيعي .

التمرين الثاني :
يجب توضيح مراحل الحساب على ورقة الإجابة .
أحسب PGCD للعددين 540 و 288 .
اختزل الكسر

التمرين الثالث:

انشر ثم بسط العبارة D
حـلل العبارة D

حـل المـعادلة : ( 4x + 1 )( 7x + 9 ) = 0



أنشطة هندسية : 12 نقطة

التمرين الأول:
وحدة الطول هي السنتمتر
أرسم مثلثاDNB بحيث DN=5 ; NB= 12 ; BD = 13
أثبت أن المثلث DNB قائم في N
a. أحسب sin DBN بتدوير الى 0.001
b. استنتج قيس الزاوية DBN بتدوير الى الدرجة

التمرين الثاني:
المستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس (O . I . J)
عين النقط A(3 ; 3) . B ( -1 ; 2 ) , C ( -2 ; -2) , D(2 ; -1)

a. أحسب إحداثيتي النقطةM منتصف[BD]
b. أحسب احداثيتي كل من AB ; DC
c. استنتج أن الرباعي ABCD متوازي أضلاع






التمرين الثالث :







يريد سائح معرفة ارتفاع منارة , فوضع طوافة على الماء في النقطة B و ثبت عليها علم ارتفاعه 2m=BB' ثم ابتعد عنه الى أن أصبح رأس العلم و قمة المنارة في تفس الخط كما في الشكل السابق .
احسبPP’ ارتفاع المنارة .

المـسألة : 12 نقطة

الجزء *1*:
اقترحت جمعية تلاميذ من أجل تمويل رحلة مدرسية لقسم 3 متوسط بيع أقمصة ، لهذا اقترحت 3 صيغ :
الصيغة *A* : تمنح قيمة قدرها 1000 لكل قميص يباع .
الصيغة*B* : تمنح مساعدة ثابتة قدرها 20000 ؛ و 700 لكل قميص يباع
الصيغة *C*: تمنح قيمة ثابتة قدرها 100000 مهما كان عدد الأقمصة المباعة .
أ) أكمل الجدول معتمدا على الصيغ السابقة :

250 150 100 50 10 عدد القمصان المباعة
10000 الصيغة *A*
90000 الصيغة *B*
100000 الصيغة *C*

من خلال الجدول : ماهي الصيغة التي توفر أكبر قيمة من المال للتلاميذ إذا باعوا 10 قمصان أو 100 أو 250 قميص ؟
ليكن x عدد الأقمصة التي باعها التلاميذ
PA(x) المبلغ المتحصل عليه اذا باع التلاميذ x قميص بالصيغة *A*
PB(x)لمبلغ المتحصل عليه اذا باع التلاميذ x قميص بالصيغة *B*
اكتب كلا من PA(x) ؛ PB(x) بدلالة x
أوجد قيم x التي تجعل المبلغ المتحصل عليه بالصيغة *A* أكبر منه بالصيغة *B*
الجزء*ب*:
الرسم على ورقة مليمترية بدقة
أرسم معلم متعامد ومتجانس (O . I . J) مع وضع النقطة O في الركن السفلي الأيسر للورقة
و الوحدات التالية : 1cm للأقمصة المباعة على محور الفواصل
1cm لكل 10000 على محور التراتيب
على المعلم السابق مثل بيانيا الدالتان f ; g المعرفتان كما يلي :
f(x) = 1000 x ;
g(x) = 700 x +20000
جمعية التلاميذ تحصلت على 111000 بالصيغة *B*
استخرج بيانيا عدد القمصان التي بيعت
4) أوجد حسابيا جواب السؤال السابق


أنشطة عددية : 12 ن

التمرين الأول :
1-

أحسب كلا من AوB مع توضيح مراحل الحساب و إعطاء النتائج على شكل كسور غير قابلة للاختزال .
2-

أحسب C ثم أعط كتابتهـا العلمية و كتابتها العشرية .
الـتمـريـن الثاني :
1

أحسب D و أعط الناتج على الشكل حيث a ; b طبيعيان .
2- أثبت أن عدد طبيعي .

التمرين الثالث :
F= ( 5x - 1)2 – ( 4x - 3)( 5x -1)
أنشر ثم بسط العبارة F
حلل العبارة F
أحسبF من أجل x=0
حل المعادلة( 5x – 1)( x + 2) =0
التمرين الرابع :

من بين التمثيلات البيانية السابقة يوجد التمثيل البياني لتطبيق خطي ، أوجده مع التعليل .





أنشطة هندسية : 12 نقطة

الـتمـريـن الأول:
ABCDEFGH متوازي مستطيلات حيث
AE= 3 m ; AD = 4m ; AB =6m
أ/ ماذا نقول عن المستقيمين (AE) و (AB) ؟ لماذا ؟
ب/ هل (BC) و (GH) متقاطعان؟
أحسب حجم متوازي مستطيلات ABCDEFGH
نقطع متوازي المستطيلات بمستو يمر من النقطتين E وG و يوازي [BF]
أ/ ما هي طبيعة المقطع ؟
ب/ أوجد القيمة المضبوطة لـ EG .
جـ/ أحسب A مساحة هذا المقطع بتقريب الى 0.1

الـتمـريـن الثاني :
الشكل المقابل ليس بالقياسات الحقيقية و ليس مطلوبا اعادة رسمه .
ABC مثلث بحيث : AB= 6 cm ; AC= 7.2 cm ; BC = 10 cm
R وE نقطتان من المستقيم (AB) وT من (AC)
المستقيمان (BC) و (RT) متوازيان بحيث AR= 4.5 cm ;BE = 2 cm



هـل المثلثABC قائم في A ؟
بين أن AT = 5.4 cm
تـحقق أن AE = 8 cm
هـل (BT) و (EC) متوازيان ؟

الـتمـريـن الثالث:
أرسم دائرة مركزها O و قطرها cm 6.4
[MN]قطر لها ؛ S نقطة من هذه الدائرة حيث MS= 2 cm .
أرسم الشكل .
أثبت أن المثلث MSN قائم في S
أ/ أحسب sin SNM * أعط القيمة المضبوطة *
ب/ استنتج قيس الزاوية SNM أعط القيمة بتدوير الى الدرجة .



التمرين الأول :
1) ;

أحسب A و أعط النتيجة على شكل غير قابل للاختزال .
أحسبB ثم أعط كتابتها العلمية .
2) لتكن :
أ) أكتب Cعلى شكل حيث a عدد طبيعي .
ب) أكتبD على شكل حيث b;c طبيعيان .

التمرين الثاني :
E= ( 2x -3)( x +2)
أنشر ثم بسط العبارة E
حلل العبارة E
أحسب E من أجل 2- =X
حل المعادلة ( 2x -3)( x – 3 ) = 0

التمرين الثالث :
لتكن الدوال : f(x) =2x ; g(x) = - 2x+3 ; h(x) = 2x+3
من بين المستقيمات الأربعة(d4) (d1) ; (d2) ; (d3) ; في الشكل المقابل ما هو المستقيم الذي يمثل الدالة f؟ ثم g ؟ ثمh ؟ ثم k؟


2) من الدوال السابقة :
اذكر الدوال الخطية
اذكر الدوال التآلفية .
3) لتكن الدالة
أ) أحسب صورة العدد 4 بالدالة h
ب) ما هو العدد الذي صورته 7- بالدالة h ؟

أنشطة هندسية : 12 نقطة



التمرين الأول :

إليك الشكل المقابل :
اثبت أن المثلث ABC قائم في B
اثبت أن (CB)//(ED)
أحسب ED
استنتج فيس الزاوية ACB بتدوير إلى الدرجة






التمرين الثاني :

إليك المجسم المقابل قاعدتع القرص نصف قطره 5cm OA=
و ارتفاعه SO=6cm
1) أحسب حجم المخروط V
2) أحسب SA

التمرين الثالث :

مخصص لتلاميذ 3B
عند ليلى 182 فلة و 78 وردة
تريد تشكيل أكبر عدد من الباقات المتماثلة باستخدام كل الأزهار
ماهو عدد الباقات التي يمكن تشكيلها ؟
ماذا تحوي كل باقة ؟

التمرين الثالث :
تلاميذ 3B غير معنيين بهذا التمرين
ABCD مربع مركز تناظره النقطة O.
أنشئ النقطة E بحيث : CE = OC

من بين المساويات التالية أعد كتابة الأربعة الصحيحة فقط :

OA = DC ; AB = CD ; CB = DA ; DO = OB ;

BE = BO + OE ; AB + AC = BC ; AB + AD = AC

أنشئ النقطة F صورة O بالانسحاب الذي شعاعه BE

أثبت أن BC =CF






المسألة : 12 نقطة

ليكن المثلث ABC قائم في A حيث : : AB= 6 cm ; AC = 4 cm
الجزء *1* :
ارسم المثلثABC
عين النقطة M من [AB] بحيث BM=5cm ؛ ارسم مستقيما يشمل M و يعامد (AB)يقطع [BC] في E
احسب AM
أثبت أن (AC)//(ME)
احسب ME تعطى النتيجة على شكل كسر غير قابل للاختزال
هل المثلث AEM متساوي الساقين في M
الجزء*2*:


نريد تعيين النقطة M على القطعة [AB] بحيث يكون المثلث AEM متساوي الساقين في M

AB= 6 cm ; AC = 4cm
نضع BM=x ( )
بين أن بتطبيق نظرية طالس

أ) أثبت أن MA=6 - x
ب)أحسب x حيث يكون المثلث AEM متساوي الساقين في M

المستوي مزود بمعلم متعامد و متجانس
مثل الدوال التالية : بحيث :

ب) باستخدام التمثيل البياني أوجد نتيجة السؤال 2) ب)


التمرين الأول :


اختزل A
أكتب B على الشكل
أكتب العبارة Cعلى شكل

التمرين الثاني :
D=( 3x -1)( 2x +5 ) – ( 3x -1 )2
أنشر العبارة D
حـلل العبارة D

التمرين الثالث :
حل المعادلتين :
( x+ 2)(3 x - 5) =0
( x+ 2)(3 x + 5) =0

التمرين الرابع :

أحسب PGCD للعددين 546 و 462
اختزل الكسر

التمرين الخامس :

إليك نقاط 13 تلميذا في الرياضيات :
6 ; 8 ; 8 ; 9 ; 9 ; 10 ; 11 ; 12 ;14 ; 17 ;18 ; 18 ;19

أحسب متوسط هذه السلسلة بتدوير الى 0.1
أوجد وسيط هذه السلسلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين للمقبلين على شهادة التعليم المتوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة محمد البشير ابن جدية  :: قسم الدروس :: منتدى شهادة التعليم المتوسط :: دروس الرياضيات-
انتقل الى: