متوسطة محمد البشير ابن جدية
أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد
وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك وأخواتك
ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز

متوسطة محمد البشير ابن جدية


 
الرئيسيةالرئيسية  مركز التحميلمركز التحميل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجوا من جميع الاعضاء المشتركون معنا كتابة ردود ومواضيع لتفاعل المنتدى و ازدهاره Merci de votre confiance Merci aussi pour votre visite et pour l'intérêt que vous portez à nos créations, nous en sommes très touchés Nous vous souhaitons une visite agréable

شاطر | 
 

 مذكرات السنة الثانية متوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلى
تلميذ جديد
تلميذ جديد


عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 03/10/2009

مُساهمةموضوع: مذكرات السنة الثانية متوسط   السبت أكتوبر 03, 2009 6:24 am

المــــادة: أنشـطة هـندسية مـذكـرة رقــم: 03
المـوضوع:إنشاء أشكـال هـندسية بسيطة المـستـــوى: ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة ثانية متوسط, كتاب التلميذ (ج1). الوسائل:وسائل الإنشاء الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: إنشاء محور قـطعـة مستقيم

المراحل سيــــر مـراحــل الــــدرس مـؤشـرات الكـفاءة الملاحظات
التهـيئة اليك الشكـل المقابل:
(∆) هـو محور كل من
القـطع..... , ........, ......... (∆)
(K) هـو محور كل من القطع A M D
.........,.......,.......

Q P
(K)

B N C

يميز محور قطعة مستقيم



يحاول في كراس المحاولات

الأنـشـطـــــة النشاط 02 : إنشاء محور قـطعـة مستقيم(ص2)
1) أ ـ ارسم قـطعـة [AB] طولها 4cm ومنتصفها النقـطة M .
ثم ارسم بالكوس المستقيم (d) العـمودي عـلى القطعـة [AB] في M.
ب ـ ارسم قـطعـة [CD] طـولها 3,5 cm . ثم أنشئ بالمدور أربع نقـط
E , F , G , H كـل واحـدة منها متساوية البعـد عـن النقـطتين C , D
ـ النقـط E و F و G و H استقامية , لماذا ؟
. ارسم المستقيم (∆) الذي يشمل هـذه النقـط , ثم تحقق أنه عـمودي عـلى
القـطعـة [CD] .
ـ ماذا تقـول عـن هـذا المستقيم ؟
المستقيم (∆) يقطع [CD] في النقـطة I .
ـ ماذا نستنتج عـن النقطة I ؟
ـ بيّن لماذا (∆) هـو محور القـطعـة [CD] ؟
ـ ماهـو أقـل عـدد من النقـط يكفي لرسم (∆) ؟ يستنتج كيفية إنشاء محور قطعـة مستقيم يحاول في كراس المحاولات
المــعــــــارف 2 ـ محـور قـطعـة مستقيم: (ص 79)

تعـريف1: محور قـطعـة مستقيم هـو المستقيم العـمودي
عـلى هـذه القطعـة في منتصفها. B A
(∆) محور [AB] معـناه : M
(AB) ┴ (∆) و MA = MB محور[AB]
(∆)
خاصية : • محور قطعـة مستقيم هـو محور تناظر هـذه القـطعـة.
يتعـرف وينشئ محور قطعـة مستقيم . يكتب من
الكتاب
المـعـــــــارف
• كـل نقطـة تنتمي إلى محور قطعـة مستقيم هي نقطـة
متساوية البعـد عـن طرفي هـذه القـطعـة . × M
(∆) محور [AB] و Mنقطـة من (∆)
إذن MA = MB B A

(∆)

• كـل نقطـة متساوية البعـد عـن طرفي قطعـة
مستقيم هي نقطـة من محور هـذه القـطعـة . M
MA = MB إذن M نقـطة من محور [AB] // //
B A
يتعرف على الخاصة المميزة لمحور قطعـة مستقيم يكتب من الكتاب.
إعــــادة الاسـتـثمــــار التمرين 01 : رقم 07 ص 86
الحـل:










C B A










(∆2) ( ∆3) (∆1)



3) ( ∆3) ليس محور [AC] لأن AB ≠ BC
4) المستقيمات (∆1) , (∆2) , ( ∆3) متوازية لأنها عـمودية عـلى مستقيم واحد .
يرسم محور قطعـة مستقيم .
يحاول في كراس المحاولات
















المجال: أنشـطة هـندسية مـذكـرة رقــم: 45
الوحدة التعليمية:الموشور القائم وأسطوانة دوران. المـستـــوى:ثانية متـوسـط
المرجع: منهاج السنة الثانية متوسط, كتاب التلميذ(ج2). الوسائل:وسائل الإنشاء الهندسي
الكـفاءة القـاعـدية: وصف أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها.
المراحل سيــــر الأنشطة التعليمية مـؤشـرات الكـفاءة الملاحظات
الأنـشــطـــة
النشاط 03: وصف أسطوانة دوران وتمثيل تصميم لها( ص 83)
أ ـ ارسم عـلى ورق مقوى مستطيلا ABCD .
ألصق بالغـراء أحد أضلاعه عـلى عـود ثقاب
أمسك أحد طرفي العـود ودوّر المستطيل ABCD D
حول هـذا العـود دورة كاملةز
لاحظ ما ينتج عـن دوران الأضلاع الثلاثة الحرة,
ثم تخيل المجسم الناتج عـن هـذا الدوران.
أنقل ثمّ أتمم مايلي :
ـ الضلعان ( السفلي والعـلوي ) يرسمان ....
ـ الضلع الحر ....... يرسم السطح الجانبي للمجسم .
. يسمى المجسم الناتج عـن هـذه العـملية أسطوانة دوران .
ـ القرصان هـما قاعـدتا الأسطوانة .
ـ اذكر عـلبا عـلى شكـل أسطوانة دوران من محيطك.
ب ـ الشكـل المجاور يمثل أسطوانة دوران.


ـ قص هـذه الأسطوانة كما هـو مبين في الشكـل (1) (1)

ـ افتح وابسط الشكـل الناتج عـلى الطاولة فتحصل
عـلى تمثيل تصميم لأسطوانة دوران ( الشكـل2)
C D




B A
(2)
يستنتج وصف وتصميم أسطوانة دوران.

يحاول في كراس المحاولات
المـعـــارف 3 ـ وصف وتمثيل تصميم أسطوانة دوران (ص 86)

تعـريف1: أسطوانة الدوران هي مجسم ينتج أسطوانة الدوران
من دورة كاملة لمستطيل حول أحد أضلاعـه.
. للأسطوانة قاعـدتان هما قرصان متوازيان وجه جانبي
نصف قطريهما متساويان , وسطح منحني
عمودي عـلى القاعـدتين. قاعـدة




يعـريف أسطوانة الدوران .

يكتب من الكتاب
إعـادة الاسـتـثـمـار التمر ين 01: رقـم 16 ص 89
الحـل :




يكمل رسم أسطوانة
الدوران.


يحاول في كـراس المحاولات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمة الإسلام
تلميذ جديد
تلميذ جديد
avatar

عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 23/01/2010
العمر : 21
الموقع : http://mohamedelbachie.yoo7.com

مُساهمةموضوع: رد   السبت يناير 23, 2010 2:22 am

[b]مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووورة[/b] lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرات السنة الثانية متوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة محمد البشير ابن جدية  :: قسم الدروس :: منتدى الثانية متوسط :: دروس الرياضيات-
انتقل الى: